اطبع  

تحكم فى توترك فى مكان العمل

Customer Service
 

تظهر المواقف الصعبة أثناء أوقات العمل الإدارى الجيدة والسيئة. ومع ذلك فإنه من الممكن تضخيم المواقف عندما تكون الأوقات صعبة. من شأن المشاكل الأسرية أن تؤثر تأثيرًا مباشرًا على المشاكل فى مكان العمل. ومن المهم بالنسبة لك كمدير أن تلاحظ أن فريقك قد تكون لديه منهكات خارجية تؤثر على أدائه فى العمل. ومهمتك هى أن تخلق جوًا يقلل من التوتر ويزيد من التلاحم بين أفراد الفريق. وفى جو عمل مثل هذا, سيصبح أفراد فريقك أكثر ميًلا إلى أن يصلوا إلى كامل إمكانياتهم وأن يحسنوا من النتائج. نعرض هنا ثمانية نصائح لمساعدتك أنت وفريقك على التحكم فى التوتر والقلق أثناء المواقف الصعبة:

1. عش فى حيز الحاضر
بإمكان الموظف المحترف الذى لديه ولاء للعمل أن يؤمن أى تفاعل بينه وبين العملاء لذا فلن تكون هناك تجارب سيئة من شأنها تسميم التفاعلات المستقبلية بينه وبينهم. لا تدع النجاحات أو الاخفاقات الماضية أو النجاحات أو المصاعب المستقبلية المتوقعة أن تؤثر على آداءك الحالى. عندما يأتى الأمر إلى خدمة العملاء عش اللحظة.

2. لا تجادل فى الأشياء التافهة
الشيء "التافه" هو شيء بدون قيمة إذا ما قارنته بأشياء أخرى فى حياتك. عندما تركز على التوافه فإنك تفقد المنظور. حافظ على المنظور العام فى عقلك. لأنه عندما تفعل ذلك سيكون بمقدورك أن تفصل بين الأمور الصغيرة والموضوعات المهمة. 

3. تآلف مع الأمور الحتمية
ميز متى يكون موقفك حتميًا. إذا أمكنك أن تتعلم تمييز المواقف التى لا يمكنك التحكم فيها, فيمكنك أن تكتسب بعض التحكم فى الأوجه العاطفية للموقف. عن طريق قبول النتائج فإنك تقوم بعمل اختيارًا عاقًلا لكيفية تصرف أثناء الموقف الحتمى.

4. حدد كم القلق الذى يحتاجه الموقف وأرفض أن تعطيه أى مجهود زائد
بمجرد أن تحدد هذا سيكون من السهل إيجاد طرق لتحسين الموقف أو تركه والاستمرار فى شيء آخر.

5. أخلق السعادة لدى الآخرين
يلمس هذا المبدأ الدوافع النبيلة لديك. فمن الصعب أن تسلك سلوكًا سلبيًا عند قيامك بعمل شيء جيد أو مفيد لشخص آخر. ضع نصب عينيك أن: الإحسان إلى الآخرين يشعرك بشعور أفضل.

6. توقع نكران الجميل
سوف تقوم بالعديد من الخدمات المختلفة عند القيام بمهام وظيفتك. وعندما تقوم بذلك فإنك قد تتوقع فى المقابل أى إشارة للعرفان بالجميل على مساعدتك. ونادرًا ما تصدق تلك التوقعات. إذا تلقيت شكرًا صادقًا من شخص ما فأنت محظوظ لأنك تتعامل مع شخص يعترف بالجميل. لم يعتد معظم الناس على الاغتراف بالجميل حتى إذا قدمت لهم خدمة عظيمة. لا يجب عليك أن تدع نكران الجميل يثنيك عن تقديم خدمات جيدة لموظفيك.

7. أملأ عملك بالحماس
الحماس هو الطاقة الإيجابية والقدرة الداعمة التى تدفعك باتجاه أهدافك. فتقريرك أن يكون مظهرك إيجابيًا قد يكون شيئًا مهمًا لتستطيع الاستمتاع بوظيفتك ولتستطيع العمل مع عملائك الداخليين والخارجيين.

8. أبذل قصارى جهدك
قد يكون من الصعب التعامل مع الانتقاد خصوصًا عند الاحساس بأنه لا حاجة له أو أنه قلل من احترامك لذاتك. أحد طرق النظر إلى الانتقاد هى أن تسأل نفسك ما إذا كنت تبذل قصارى جهدك وكل ما تعرفه وكل ما تقدر عليه. فإذا كنت كذلك, فتجنب أن تأخذ الانتقاد على محمل شخصى. وإذا كان هناك مجالاً للتحسين من أدائك فيجب أن تنظر إلى الانتقاد بشكل موضوعى وأن تتحمل مسئولية تحسين أدائك.

 

للخلف

 
 

شركة أســــاس للتدريب وتطوير المهارات
مكتب 502، عمارة زهران بلازا
شارع الملك عبد الله الثاني
الدوار السابع
عمــــان - الاردن,

تلفون: 0096265855360
فاكس: 0096265855367

تتبعنا فى

 
© 2016 Dale Carnegie & Associates, Inc.. جميع الحقوق محفوظة.
تصميم وتطوي الموقع عن طريق Americaneagle.com